Rasulullah s.a.w bersabda yang bermaksud:”Sesiapa yang berkehendakkan dunia maka hendaklah ia berilmu, sesiapa yang berkehendakkan akhirat maka hendaklah ia berilmu dan sesiapa yang berkehendakkan kedua-duanya maka hendaklah ia berilmu. ”Riwayat at-Tirmidzi

Friday 24 December 2010

أيّها الولد~~~ألإمام أبي حامد محمد بن محمد الغزالي

بسم الله الرحمن الرحيم

أيها الولد المحب العزيز: أطال الله بقاءك بطاعته وسلك بك سبيل أحبائه أن منشور النصيحة يكتب من معدن برسالته صلى الله عليه وسلم إن كان قد بلغك منه نصيحة ، فأي حاجة لك في نصيحتي ، وإن لم يبلغك منه فقل لي ماذا حصلت في هذه السنين الماضية .

أيها الولد : من جملة ما نصح به رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته قوله ( علامة إعراض الله عن العبد اشتغاله بما لا يعنيه وإن امرءاً ذهبت ساعة من عمره في غير ما خلق له ، لجدير أن تطول عليه حسرته ومن جاوز الأربعين ولم يغلب خيره شره فليتجهز إلى النار ) وفي هذه النصيحة كفاية لأهل العلم .

أيّها الولد المحب 1

أيّها الولد: النصيحة سهلة,والمشكل قبولها لأنّها في مداق متبعي الهووى مرة, إذ المناهي محبوبة في قلبوهم,وعلى الخصوص لمن كان طالب العلم الرسمي,ومشتغلا في فضل النفس,ومناقب الدنيا,فإنه يحسب أنّ العلم المجراد له سيكون نجاته وخلاصه فيه, وأنّه مستغن عن العمل ,هذا اعتقاد الفلاسفة.

ألا يعلم هذا المغرور أ نّه حين حصّل العلم إذا لم يعمل به تكون الحجة عليه آكد كما قال رسول الله عليه وسلم:

((أشدّ الناس عذابا يوم القيامة عالم لا ينفعه الله بعلمه))

أيها الولد المحب ( 2 )

أيها الولد : لاتكن من الأعمال مفلساً ، ولا من الأحوال خالياً وتيقن أن العلم المجرد لا يأخذ اليد . مثال : لو كان على رجل في برية عشرة أسياف هندية مع أسلحة أخرى ، وكان الرجل شجاعاً وأهل حرب فحمل عليه أسد عظيم مهيب ، فما ظنك هل تدفع الأسلحة شره عنه بلا استعمالها وضربها ؟ فمن المعلوم أنها لا تدفع إلا بالتحريك والضرب فكذا لو قرأ رجل مائة ألف مسألة علمية وتعلمها ولم يعمل بها لا تفيده إلا بالعمل ومثله أيضا.ً لو كان لرجل حرارة ومرض صفراوي يكون علاجه (( بالسكنجبين والكشكاب )) فلا يحصل البرء إلا باستعمالها . فكذلك لو قرأت العلم مائة سنة وجمعت ألف كتاب لا تكون مستعداً لرحمة الله تعالى إلا بالعمل { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً }.

أيها الولد المحب ( 3 )

أيها الولد : إن رجلاً من بني إسرائيل عبد الله تعالى سبعين سنة ، فأراد الله تعالى أن يجلوه على الملائكة ، فأرسل الله إليه ملكا يخبره أنه مع تلك العبادة لا يليق به دخول الجنة . فلما بلغه قال العابد : نحن خلقنا للعبادة فينبغي لنا أن نعبده ، فلما رجع الملك قال إلهي أنت أعلم بما قال ، فقال الله تعالى إذا هو لم يعرض عن عبادتنا فنحن مع الكرم لا نعرض عنه ، اشهدوا يا ملائكتي أني قد غفرت له ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزنوا " وقال الحسن البصري " طلب الجنة بلا عمل ذنب من الذنوب " فيا طالب الجنة بلا عمل أنت في ذنب من الذنوب فعليك بتدارك هذا ..

أيها الولد المحب (4 )

أيها الولد : عش ما شئت فإنك ميت وأحبب من شئت فانك مفارقه ، واعمل ما شئت فإنك مجزى به. وأي شيء حاصل لك هو من صنع عملك وأنت مجزى عليه. فرب العزة كل يوم ينظر في قلبك يقول : ما تصنع لغيري وأنت محفوف بخيري أما أنت أصم لا تسمع .

أيها الولد المحب (5)

أيها الولد : اجعل الهمة في الروح والهزيمة في النفس والموت في البدن لأن منزلك القبر وأهل المقابر ينتظرونك في كل لحظة متى تصل إليهم ؛ إياك إياك أن تصل إليهم بلا زاد ، وقد قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه هذه الأجساد قفص الطيور وإسطبل الدواب فتفكر في نفسك من أيهما أنت ؟؟؟ هل تحب أن تكون من الطيور العلوية التي يقال لها "" أرجعي إلى ربك "" فتطير صاعداً إلى أن تقعد في أعالي الجنان ؟ ولكنك إن كنت اخترت الدواب "" أولئك كالأنعام بل هم أضل "" فأبشر انتقالك إلى هاوية النار . فإلى همة في الروح ترفرف في العلياء .

أيها الولد المحب (6 )

أيها الولد : ومن الليل فتهجد به : أمر . وبالأسحار هم يستغفرون : شكر . والمستغفرون بالأسحار : ذكر . قال عليه السلام : ثلاثة أصوات يحبها الله تعالى : صوت الديك . وصوت الذي يقرأ القرآن . وصوت المستغفرين بالأسحار . قال سفيان الثوري رحمة الله عليه إن الله تبارك وتعالى خلق ريحاً تهب بالأسحار تحمل الأذكار والاستغفار إلى الملك الجبار ، وقال أيضاً إذا كان أول الليل ينادي منادٍ من تحت العرش : ألا ليقم العابدون فيقومون ويصلون ما شاء الله ، ثم ينادي منادٍ في شطر الليل : ألا ليقم القانتون فيقومون ويصلون إلى السحر ، فإذا كان السحر نادى مناد ألا ليقم المستغفرون فيقومون ويستغفرون ، فإذا طلع الفجر نادى منادٍ: ألا ليقم الغافلون فيقومون من فروشهم كالموتى نشروا من قبورهم

أيها الولد المحب ( 7 )

أيها الولد :العلم بلا عمل جنون والعمل بغير علم لا يكون .لتعلم أن العلم لا يبعدك اليوم عن المعاصي ولا يحملك على الطاعة ولن يبعدك غداً عن المعاصي ولا يحملك على الطاعة ولن يبعدك غداً عن نار جهنم ،وإذا لم تعمل اليوم ولم تدارك الأيام الماضية تقول غداً يوم القيامة .

أيها الولد المحب ( 8 )

أيها الولد :كم من ليال أحييتها بتكرار العلم ومطالعة الكتب وحرمت على نفسك النوم وكان القصد منها عرض للدنيا وجذب وتحصيل مناصب ومباهاة على الأقران

والأمثال فويل لك ثم ويل لك .لأن سهر النفس لا يكون إلا لإحياء شريعة رب الناس .سهر العيون لغير وجهك ضائع ، وبكاؤهن لغير فقدك باطل

فليكن يا بني قصدك الله تعالى

أيها الولد المحب (9 )

أيها الولد :لو كان العلم المجرد كافياً لك ولا تحتاج إلى عمل سواه لكان نداء

– هل من سائل هل من مستغفر هل من تائب ضائعاً بلا فائدة ؟؟وقال عليه الصلاة والسلام لرجل من أصحابه{ يا فلان لا تكثر النوم بالليل فإن كثرة النوم بالليل يدع صاحبه فقيراً يوم القيامة }

أيها الولد المحب ( 10 )

أيها الولد :روى في وصايا لقمان الحكيم لابنه أنه قال :يا بني لا يكونن الديك أكيس منك ينادي بالأسحار وأنت نائم .وقد احسن الشاعر إذ قال :لقد هتفت في جنـح ليل حمامة ،علــى فنن وهنــا وإني لنائم كذبت وبيت الله لوكنت عاشقاً ، لما سبقتني بالبكـــاء الحمائموأزعم أني هائــم ذو صبــابة ، لربي فلا أبكي وتبكي البهائم

أيها الولد المحب ( 11 )

أيها الولد :لتعلم أن الطاعة والعبادة متابعة الشارع في الأوامر والنواهي بالقول والفعل .يعني كل ما تقول وتفعل وتترك يكون باقتداء الشرع كما لو صمت يوم العيد وأيامالتشريق تكون عاصياً أو صليت في ثوب مغصوب وإن كانت صورة عبادة تأثم .

أيها الولد المحب (12)

أيها الولد :ينبغي أن يكون قولك وفعلك موافقاً للشرع إذ العلم والعمل بلا اقتداءالشرع ضلالة .وتيقن أن اللسان المطلق والقلب المطبق المملوء بالغفلة والشهوة علامة الشقاوة حتى تقتل النفس بصدق المجاهدة ويحيى قلبك بأنوار المعرفة .

أيها الولد المحب ( 13 )

أيها الولد :لتعلم أنه ينبغي للسالك من شيخ مرشد مربي ليخرج الأخلاق السيئة منه بتربيته ويجعل مكانها خلقاً حسناً ،ومعنى التربية يشبه فعل الفلاح الذي يقلع الشوك ويخرج النباتات الأجنبية من بين الزرع ليحسن نباته ويكمل ريعه .لذلك فلابد للسالك من شيخ يؤدبه ويرشده إلى سبيل الله تعالى لأن الله أرسل للعباد رسولا للإرشاد إلى سبيله ، فإذا ارتحل عليه الصلاة والسلام فقد خلف الخلفاء في مكانه حتى يرشدوا إلى الله تعالى .

No comments:

Post a Comment